الاثنين 07 رجب 1436 - 27 أبريل 2015

آخر تحديث 07 رجب- 27 أبريل 10:44 مساءً

أخر الأخبار
الرائد يوقف زحف الهلال مراكز للشكاوى في مسالخ مكة ديوان المراقبة يشكو نقص موظفي المراجعة الداخلية الدخيل يتمسك ببقاء المعلمين في فقرة للمديرين والمشرفين سرير حجري إيطاليا تلحق الخسارة الثانية بالأخضر الصغير شبح الأهلي تحلق بدرع الممتاز طلائع قوات الحرس الوطني تصل إلى نجران الليث يضع الحلوة في فوهة قاع جميل محمد بن نايف يرعى ندوة القيادة والأمن السيبراني أمير مكة يؤكد أهمية الاستعداد المبكر لموسم الحج فهد بن سلطان يفتتح مشاريع جامعة تبوك فيصل بن خالد يلتقي رئيس إفتاء عسير خادم الحرمين يبحث دعم وتعزيز التعاون مع ليتوانيا 50 ألف مستفيد من حج منخفض التكلفة ثلثا بلاغات الإدمان من النساء 3 حلول لرفع أسعار الكهرباء دون ضرر 94 قضية مرورية شهريا في مكة المكرمة 9 سلبيات لخلط الهاربات في السجن أطول ممشى في العالم بعرفات جلوي بن عبدالعزيز يستقبل رئيس الاستئناف سقوط طائرة واستشهاد قائدها ومتدرب مقاولون: قرار التعويض يخدم منفذي المشاريع الحكومية شراكة بين جمعية بر يلملم ونيوهورايزن إصابة 3 شبان ارتطمت دراجتهم بالرصيف مؤذن.. مهندس الوحدة في وقت الأزمات تواصل استقبال رغبات النقل الداخلي بمكة محمد بن سلمان ومحمد بن زايد يبحثان أحداث المنطقة والأوضاع في اليمن تعليق متأخر للدراسة يثير غضب الطلاب وأولياء الأمور بالباحة تفتيش شقق وقصور أفراح أملج أوكلاند إلى مونديال الأندية تداول تضيف أسهم منحة بدجت خلع ينهي موسم بابادوبولوس التصنيع ترسي عقود مصنع التيتانيوم بـ1.08 مليار آليات تقنية للتواصل مع مديري المدارس لتعليق الدراسة تنظيم جديد لمصوري جميل الكوبرا يخطف بطولة كيا من الأحلام مدرب نيوكاسل: هزمنا أنفسنا تحقيق مفهوم الرقابة على مقاصف جدة المدرسية تركي بن خالد يستعرض مع الرجوب معاناة الكرة الفلسطينية الجابر يعلن تحديه للعين الخليوي يبدي عدم رضاه عن يد الثانية أنقرة: على روسيا وفرنسا وألمانيا تنظيف تاريخها أولا لوبوف: لقب الدوري الإنجليزي لا يكفي البلوز السعودية تستحوذ على 31.7% من سوق المصارف الإسلامية 7شركات تحدد مواعيد جمعياتها هاميلتون أغنى رياضيي إنجلترا 600 في ماراثون كلنا فداء الوطن مصارعو الوحدة أبطال المملكة الأهلي يستعيد معتز أمام السكري 24 قتيلا وجريحا في انفجار بباكستان الشريف بطل الجولف الخليجي تدريب معلمي المدارس الحدودية عن بعد صقور الوحدة يخطفون برونز الممتاز أمير الرياض يناقش مستقبل الرياضة مع الرئيس العام ماء القادسية يتوج بكأس الناشئين روتيش أول ماراثون هامبورج كليتشكو يستمر ملكا للوزن الثقيل برشلونة يستعيد مدافعه فيرمايلين سوق البيانات المالية تواكب تطورات دخول الأجانب
Back أنت هنا: الرئيسية العالم دولة أعالي النيل الكبرى تقسم جنوب السودان

دولة أعالي النيل الكبرى تقسم جنوب السودان

  • مؤشرات على تجاوز المرارات التاريخية بين فرقاء الأمس
27 ربيع الثاني 1435 - 28 فبراير 2014
هاربون من قبيلة النوير ينتظرون للحصول على مساعدات غذائية في معسكر بجوبا (إ ب أ) هاربون من قبيلة النوير ينتظرون للحصول على مساعدات غذائية في معسكر بجوبا (إ ب أ)
  • فتحي العرضي - الخرطوم

اتخذ المشهد السياسي في السودان منحى وفاقيا ربما يفضي إلى حكومة قومية بمشاركة كبرى الأحزاب السياسية المعارضة، وعلى رأسها حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، والمؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي، والاتحادي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني.
وبات في حكم المؤكد تجاوز المرارات التاريخية بين فرقاء الأمس، والاتفاق حول الخطوط العامة للحوار.
وكشف حزب المؤتمر الوطني الحاكم عن تفاهمات كبيرة حول الحوار الوطني مع أحزاب الأمة والشعبي.
وظهرت في الساحة مؤشرات تبين مضي الحوار بسلاسة ونجاح، ويؤكد البيان الصادر من حزب القومي هذا الاتجاه بوضوح، فيما يذهب بعيدا إلى مخرجات الحوار.
من جانبه استبعد السفير نجيب الخير عبدالوهاب أمين العلاقات الخارجية لحزب الأمة القومي في بيان صحفي أن يقتصر الحوار حول الحكومة القومية على قيام مجلس وزراء قومي، متوقعا أن يتسع الحوار ليشمل قومية البرلمان والخدمة المدنية والخدمة غير المدنية وأجهزتها المساندة والسلك الدبلوماسي.
وقطع عبدالوهاب بأن قومية مجلس الوزراء لا تؤمن الحد الأدنى من قومية الدولةولا تنقل البلاد إلى مربع التراضي والتصالح الوطني.
وأكد أن التصالح مع الإقليم والأسرة الدولية يتطلب انتقال البلاد إلى أوضاع تنتفي فيها الأسباب التي أدت إلى فرض العقوبات والعزلة الخارجية وعدم الانتفاع من المبادرات الإقليمية والدولية التي ترفع عن البلاد عبء الدين الخارجي وتفتح منافذ الاستثمار الأجنبي والتعاون الدولي والإقليمي.
وأكد أهمية أن يتجه الحوار إلى التوافق على مراجعة الموقف من عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي ترتبط بالتعاون الدولي والإقليمي.
وشدد عبدالوهاب على أن أمام الدولة السودانية، إما أن تكون قومية أو غير قومية إذ لا مكان في القاموس السياسي لدولة نصف قومية.
في سياق متصل، تكشف تصريحات الترابي التصالحية واستبدالها بالوفاقية الغارقة في التفاؤل، أنها دليل عافية على مضي الحوار السياسي والتوافق مع قوى المعارضة، وفق إعلان الرئيس السوداني عمر البشير.
وفيما أعلن الترابي في وقت لاحق، أنه يفضل حل مشكلاته مع النظام، بالتوافق، تحول أمين حزبه الدكتور كمال عمر المحامي من داع للاقتصاص من نظام البشير إلى بشير سلام ووفاق، مبشرا بإمكانية عودة وحدة الإسلاميين مجددا في السودان.
ويحمل هذا التحول في حزب الترابي مؤشرات الرضاء التام للتسوية السياسية مع الحزب الحاكم، خاصة بعد قبوله بمبدأ الحكومة القومية، وحل قضايا البلاد السياسية والأمنية من خلال مائدة الحوار.

 

..وترتيبات لإعلان دولة أعالي النيل الكبرى

 

كشفت مصادر قيادية في قبيلة النوير بولاية أعالي النيل في جنوب السودان لـ «مكة» عن ترتيبات لإعلان دولة أعالي النيل الكبرى وعاصمتها ملكال.
وأشارت المصادر إلى مشاورات تجري لاختيار علم الدولة الوليدة بتوافق كافة المكونات القبلية في أعالي النيل الكبرى.
وأكدت جاهزية ترتيبات إعلان الدولة الجديدة في حال إصرار حكومة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت على عدم التوصل لحل سياسي يرضي ويلبي طموح المعارضة في إحداث عملية التحول الديموقراطي الكامل.
ولفتت تلك المصادر إلى أن سلفاكير الآن يقاتل شعب جنوب السودان بجنود مرتزقة من زيمبابوي وبورندي، وروندا، وتنزانيا إلى جانب جنود الحركات الدارفورية المسلحة في السودان والجبهة الثورية.
وأضافت أن بترول أعالي النيل سيصدر عبر السودان، وأن حكومة الدولة الجديدة ستعمل على تطوير الاكتشافات النفطية مشيرة إلى أن جميع حقول النفط الحالية تقع في مناطق النوير.
وأوضحت أن التعامل التجاري بداية إعلان الدولة الوليدة سيتم بعملات دول الجوار من بينها الجنيه السوداني والدولار والبر الإثيوبي.

 

أضف تعليقا

كود امني تحديث

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة مكة اون لاين 2014