الأربعاء 19 شوال 1436 - 05 أغسطس 2015

آخر تحديث 19 شوال- 05 أغسطس 11:44 صباحاً

أخر الأخبار
219.4 مليارا دخل السعودية من السياحة في 2020 "قلق" تبوك بـ 37 ألف ريال طفلة الرصاصة الطائشة تعود إلى الوطن براءة على الأرصفة أمانة مكة تتعرف على لصي أغطية الصرف إغلاق نفق الملك خالد 9 أيام للصيانة سيناريو يعيد نفسه الدخل المحدود يبني عشوائية أم الجود مشعل بن ماجد يقدم التعازي في وفاة علي الجفالي المبعوث الأممي: خطة السلام باليمن تلقى قبولا بيان سعودي أردني: تدخلات إيران في المنطقة مرفوضة نائب خادم الحرمين يستقبل الأمراء والوزراء والمسؤولين والمواطنين إكسبورتل.. جواز مرور الإرساليات عبر المنافذ أثرى شخص عبر التاريخ مسلم ضيوف السوبر بالدين حشد 35 ألفا للانتخابات وتدريب نسائي للمديرين 90 % من المؤسسات التعليمية تعيق الإسعاف الهدى يتعاقد مع الجزيري ملك في منزل متعب 35 ألف عامل على الانتخابات يستعدون لـ4 ملايين ناخب المطرفي يحتفل بخليل 3000 مختطف لدى الحوثيين بينهم وزير الدفاع نفاد تذاكر الواجهة بملعب السوبر دوري كرة قدم تحت الحصار القيادة تهنئ بوركينا فاسو بذكرى الاستقلال مياه القصيم تغلق بئر الجامعيين التعليم تطالب باعتمادات عالمية لمدارس ناجحة موظفات أمانة جدة يدربن مديري مراكز الاقتراع ريفربليت يستبعد مورا والنصر يحتضنه الرياض منصة عالمية لقياس ريادة الأعمال رعاية لاتحاد الطائرة ومدرب للمنتخب حنين هادي: لن تتوقف الانتصارات حتى تحرير اليمن الربيعة يستقبل المنسق الإقليمي للعمليات الإنسانية باليمن رفض فسح 1.1 مليون كيلو جرام من الأغذية المخالفة ترايثلون جدة بحريني قطع جزئي لرباط بوضيف إنقاذ خمسينية وعشريني من حريق فندق بالدمام أهالي البدع يطالبون بافتتاح كلية جامعية وزير حقوق الإنسان اليمني يلتقي مسؤولين دوليين حديقة السيل نتظر تطوير أمانة الطائف منذ 5 سنوات بريدة تدشن سوق التمور اليوم مدارس الحد الجنوبي تعود للدراسة مطلع العام الجديد الرائد يعير هوساوي للشعلة بندر بن عبدالعزيز يصلي على أبا الخيل 343 دائرة انتخابية على مستوى المملكة المرزوقي للوحداويين: أعتز بتاريخ ناديكم بريطانيا تبدأ بيع حصتها في رويال بنك 309 ملايين لتمويل 2155 مشروعا طبية مكة تتيح 50 فرصة ابتعاث للممرضين 245 ألف وظيفة توفرها السياحة الإماراتية في 2023 أفريقيا تستقطب 134 مليون زائر بحلول 2030 منسوبو كهرباء الدمام يتدربون على الإسعافات إتلاف أغذية فاسدة في الأحساء 50 غرفة مجهزة لمعلمي الدواسر عكس وظائف سائقين بجامعة الدمام مقتل 3 جنود أتراك وبروكسل تدعو لرد متكافئ عسكرية تويتر مراقبة وأصحابها معرضون للتحقيق 8 مستشفيات لعلاج ضربات الشمس والإجهاد في الحج صيانة شوارع وجسور العاصمة المقدسة بـ 80 مليونا
Back أنت هنا: الرئيسية العالم دولة أعالي النيل الكبرى تقسم جنوب السودان

دولة أعالي النيل الكبرى تقسم جنوب السودان

  • مؤشرات على تجاوز المرارات التاريخية بين فرقاء الأمس
27 ربيع الثاني 1435 - 28 فبراير 2014
هاربون من قبيلة النوير ينتظرون للحصول على مساعدات غذائية في معسكر بجوبا (إ ب أ) هاربون من قبيلة النوير ينتظرون للحصول على مساعدات غذائية في معسكر بجوبا (إ ب أ)
  • فتحي العرضي - الخرطوم

اتخذ المشهد السياسي في السودان منحى وفاقيا ربما يفضي إلى حكومة قومية بمشاركة كبرى الأحزاب السياسية المعارضة، وعلى رأسها حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، والمؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي، والاتحادي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني.
وبات في حكم المؤكد تجاوز المرارات التاريخية بين فرقاء الأمس، والاتفاق حول الخطوط العامة للحوار.
وكشف حزب المؤتمر الوطني الحاكم عن تفاهمات كبيرة حول الحوار الوطني مع أحزاب الأمة والشعبي.
وظهرت في الساحة مؤشرات تبين مضي الحوار بسلاسة ونجاح، ويؤكد البيان الصادر من حزب القومي هذا الاتجاه بوضوح، فيما يذهب بعيدا إلى مخرجات الحوار.
من جانبه استبعد السفير نجيب الخير عبدالوهاب أمين العلاقات الخارجية لحزب الأمة القومي في بيان صحفي أن يقتصر الحوار حول الحكومة القومية على قيام مجلس وزراء قومي، متوقعا أن يتسع الحوار ليشمل قومية البرلمان والخدمة المدنية والخدمة غير المدنية وأجهزتها المساندة والسلك الدبلوماسي.
وقطع عبدالوهاب بأن قومية مجلس الوزراء لا تؤمن الحد الأدنى من قومية الدولةولا تنقل البلاد إلى مربع التراضي والتصالح الوطني.
وأكد أن التصالح مع الإقليم والأسرة الدولية يتطلب انتقال البلاد إلى أوضاع تنتفي فيها الأسباب التي أدت إلى فرض العقوبات والعزلة الخارجية وعدم الانتفاع من المبادرات الإقليمية والدولية التي ترفع عن البلاد عبء الدين الخارجي وتفتح منافذ الاستثمار الأجنبي والتعاون الدولي والإقليمي.
وأكد أهمية أن يتجه الحوار إلى التوافق على مراجعة الموقف من عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي ترتبط بالتعاون الدولي والإقليمي.
وشدد عبدالوهاب على أن أمام الدولة السودانية، إما أن تكون قومية أو غير قومية إذ لا مكان في القاموس السياسي لدولة نصف قومية.
في سياق متصل، تكشف تصريحات الترابي التصالحية واستبدالها بالوفاقية الغارقة في التفاؤل، أنها دليل عافية على مضي الحوار السياسي والتوافق مع قوى المعارضة، وفق إعلان الرئيس السوداني عمر البشير.
وفيما أعلن الترابي في وقت لاحق، أنه يفضل حل مشكلاته مع النظام، بالتوافق، تحول أمين حزبه الدكتور كمال عمر المحامي من داع للاقتصاص من نظام البشير إلى بشير سلام ووفاق، مبشرا بإمكانية عودة وحدة الإسلاميين مجددا في السودان.
ويحمل هذا التحول في حزب الترابي مؤشرات الرضاء التام للتسوية السياسية مع الحزب الحاكم، خاصة بعد قبوله بمبدأ الحكومة القومية، وحل قضايا البلاد السياسية والأمنية من خلال مائدة الحوار.

 

..وترتيبات لإعلان دولة أعالي النيل الكبرى

 

كشفت مصادر قيادية في قبيلة النوير بولاية أعالي النيل في جنوب السودان لـ «مكة» عن ترتيبات لإعلان دولة أعالي النيل الكبرى وعاصمتها ملكال.
وأشارت المصادر إلى مشاورات تجري لاختيار علم الدولة الوليدة بتوافق كافة المكونات القبلية في أعالي النيل الكبرى.
وأكدت جاهزية ترتيبات إعلان الدولة الجديدة في حال إصرار حكومة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت على عدم التوصل لحل سياسي يرضي ويلبي طموح المعارضة في إحداث عملية التحول الديموقراطي الكامل.
ولفتت تلك المصادر إلى أن سلفاكير الآن يقاتل شعب جنوب السودان بجنود مرتزقة من زيمبابوي وبورندي، وروندا، وتنزانيا إلى جانب جنود الحركات الدارفورية المسلحة في السودان والجبهة الثورية.
وأضافت أن بترول أعالي النيل سيصدر عبر السودان، وأن حكومة الدولة الجديدة ستعمل على تطوير الاكتشافات النفطية مشيرة إلى أن جميع حقول النفط الحالية تقع في مناطق النوير.
وأوضحت أن التعامل التجاري بداية إعلان الدولة الوليدة سيتم بعملات دول الجوار من بينها الجنيه السوداني والدولار والبر الإثيوبي.

 

أضف تعليقا

كود امني تحديث

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة مكة اون لاين 2014